الخدمات الإلكترونية

تم تدشين الموقع الرسمي للمجلس الأعلي للقضاء
لتقديم المعلومات و الخدمات الإلكترونية ... المزيد

البرنامج التدربي المشترك في هولندا

غادر صباح اليوم وفداً قضائياً الى هولندا للمشاركة في برنامج تدريبي مشترك ... المزيد

الموسم القضائي الجديد 2014-2015

تفقد رئيس المجلس الأعلى للقضاء عدداً من المحاكم مع بدء الموسم القضائي ... المزيد

  بحث متقدم | | 2018, 23 يونيو

نبذة عن المجلس

المجلس الاعلى للقضاء هو جزء لا يتجزأ من النظام القضائي ويأخذ على عاتقه مسئولية عدد من المهام ، كون العدالة لا تدير نفسها بنفسها ، حيث ان المجلس الأعلى للقضاء هو الناطق الرسمي باسم السلطة القضائية، فرض المشروع الاصلاحي في البحرين واقعاً جديداً للقضاء الذي قام على عدة عوامل أساسها التعديلات الأخيرة المتعلقة بالسلطة القضائية حيث مُنحت الاستقلال الإداري والمالي.

 

تلك كانت علامة فارقة في تاريخ السلطة القضائية، ليس فقط كونها ركّزت على استقلال السلطة القضائية، بل أيضاً أكدت علاقة التكامل والتعاون بين السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية على قدم المساواة.

 

كما شكلت هذه العوامل أُسساً جديدة على أرض الواقع حيث فتحت آفاق التطور والإصلاح والعبور إلى مستقبل مشرق تسوده الثقة والاطمئنان في مملكة البحرين.

 

إن العمل القضائي يستهدف تحقيق العدالة الناجزة المنصفة من خلال قضاء مستقل يتميز بكفاءة قضاته، فهو مسئول عن تعيين القضاة وتدريبهم ، فسيادة القانون أساس الحكم في الدولة ، وحق التقاضي مصون ومكفول للناس كافة والقضاة مستقلون، لا سلطان عليهم في قضائهم لغير القانون ، فضلا على أن النيابة العامة شعبة أصيلة من شعب السلطة القضائية، التي تمارس الاختصاصات المقررة لها قانوناً،ولا يمكن الاستغناء عن أنشطتها في كافة الانظمة الديمقراطية ونظامها المعمول به في المملكة.

 

وقد واكبت التطورات في المجتمع البحريني بما يحقق مرئيات وإصلاحات جلالة الملك لضمان أن تقوم المنظومة القضائية بعملها ، تم إنشاء إدارة للتفتيش القضائي على أعمال القضاة وأعمال أعضاء النيابة التي من شأنها تطوير العمل والمراقبة .

 

معرض الصور

اتصل بنا


المنامة ، المنطقة الدبلوماسية ، مملكة البحرين
البريد الإلكتروني sjc-pr@sjc.bh
راسلنا
خريطة الموقع